خدماتنا

تأسيس شركة في تركيا

تأسيس شركة في تركيا

حسب القانون الذي صدر مؤخرا في تركيا بتاريخ 01/07/2012 أصبح من الممكن للمواطنيين الأجانب إقامة شركة في تركيا دون وجود شريك تركي، بينما كان وجود الشريك التركي شرطاً أساسيا حسب القانون القديم.

و أصبح من الممكن للأشخاص من الجنسيات الأخرى إقامة شركة مساهمة مشتركة أو شركة ذات مسؤولية محدودة و ذلك بوجود مساهم واحد فقط بينما كان في القانون القديم يشترط 5 مساهمين بالنسبة للشركة المساهمة و 2 مساهمين بالنسبة للشركة المحدودة المسؤولية. 
و يمنح هذا القانون المستثمرين الأجانب المزيد من التسهيلات التي تتيح لهم الدخول في السوق التركية و الاستثمار و العمل فيها دون معوقات. حيث أصبح من الممكن تأسيس شركة خلال زمن قياسي قد يستغرق يومين أو ثلاثة أيام. كما أن القانون لا يشترط حضور أعضاء مجلس إدارة الشركات شخصيا لحضور اجتماعات الشركة بل بات من الممكن عقد اجتماعاتهم و تبادل التواقيع عبر الأوساط الالكترونية، مما يوفر على الشركات المصاريف الزائدة التي كانوا يتحملون أعبائها بسبب نفقات السفر و القدوم إلى تركيا. كما أن القانون يشترط تسجيل الشركة و حماية الملكية الفكرية التي لا يجوز التعدي عليها. 
و هناك عدة أنواع للشركات في تركيا:
 

شركة مساهمة مشتركة ( A.Ş )

يقسم رأس مال الشركة إلى أسهم وتقتصر المسؤولية القانونية لحملة الأسهم على رأس المال المكتتب فيه والذي دفعه حامل الأسهم. و يجب أن يكون ذلك من خلال حامل أسهم واحد ( شخص فعلي أو كيان قانوني )، و لا يقل فيها رأس المال المسجل عن 50000 ليرة تركية. وتتضمن الشركة الإجبارية جمعية عمومية ومجلس مدراء .

شركة ذات مسؤولية محدودة و هي الأكثر انتشاراً ( L.t.d )

هي شركة تؤسس بحد أدنى بمساهم واحد (شخص فعلي أو كيان قانوني) وتقتصر المسؤولية القانونية لحملة الأسهم على رأس المال المكتتب فيه والمدفوع من قِبل حامل الأسهم. والحد الأدنى الإجباري لرأس المال يبلغ 10000 ليرة تركية جديدة .

شركة توصية

هي شركة يتم تأسيسها لتشغيل مشروع تجاري ما تحت اسم تجاري معين. حيث أن مسؤولية بعض المساهمين تكون محدودة على رأس المال المكتتب به والمدفوع من قبل المساهمين (الممولون)، فإنه لا توجد حدود على المسؤولية بالنسبة لبعض المساهمين. وتكون الكيانات القانونية هي الممولة فقط. ولا يكون هناك حد أدنى لرأس المال المطلوب. ويتم تحديد حقوق المساهمين والتزاماتهم من خلال النظام الأساسي .

شركة تضامن

هي شركة يتم تأسيسها لتشغيل مشروع تجاري ما تحت اسم تجاري معين، وتكون مسؤولية أي من المساهمين محدودة فقط على رأس المال المكتتب به والمدفوع من قبل المساهمين. ولا يكون هناك حد أدنى لرأس المال المطلوب. ويجب أن يكون جميع المساهمين أشخاصًا حقيقيين. ويتم تحديد حقوق المساهمين والتزاماتهم من خلال النظام الأساسي .

بإمكانكم التواصل معنا للحصول على معلومات أكثر بخصوص تأسيس شركة في تركيا أو معرفة ما يلزم لذلك.



شارك بتعليق